الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12304- خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك قال لا ما أقاموا فيكم الصلاة ألا من ولى عليه وال فرآه يأتى شيئًا من معصية الله فلينكر ما يأتى من معصية الله ولا ينزعن يدًا من طاعة. (مسلم عن عوف بن مالك الأشجعى). أخرجه مسلم (3/1482، رقم 1855). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/24، رقم 24027)، والدارمى (2/417، رقم 2797)، والبزار (7/184، رقم 2752)، والطبرانى فى الشاميين (1/333، رقم 586)، والبيهقى (8/158، رقم 16400)، والديلمى (2/175، رقم 2872). *** 12305- خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا تنابذهم بالسيف قال لا ما أقاموا فيكم الصلاة فإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدًا من طاعة. (مسلم عن عوف بن مالك الأشجعى). أخرجه مسلم (3/1481، رقم 1855)، وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/128، رقم 81)، وأبو عوانة. (4/426، رقم 7186)، والطبرانى (18/63، رقم 116). *** 12306- خيار أمتى الذى إذا رؤوا ذُكِرَ اللهُ وإن شرار أمتى المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون البرآء العنت. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت. أحمد عن عبد الرحمن بن غنم). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/93) قال الهيثمى: فيه يزيد بن ربيعة وهو متروك. وأخرجه أيضًا: البزار (7/158، رقم 2719). حديث عبد الرحمن بن غنم: أخرجه أحمد (4/227، رقم 18027) قال الهيثمى (8/93): فيه شهر بن حوشب وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن خيار عباد الله) (ألا أنبئكم بخياركم) (أيها الناس ألا أنبئكم بخياركم). *** 12307- خيار أمتى الذى يشهدون أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله الذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساءوا استغفروا وشرار أمتى الذين ولدوا فى النعيم وغذوا به وإنما نهمتهم ألوان الطعام والثياب ويتشدقون فى الكلام. (هناد، وأبو نعيم فى الحلية عن عروة بن رويم اللخمى مرسلاً. [الطبرانى فى الأوسط، والحاكم عبد الله بن جعفر بن أبى طالب]). حديث عروة بن رويم اللخمى المرسل: أخرجه هناد فى الزهد (2/363، رقم 692)، وأبو نعيم فى الحلية (6/120)، وابن المبارك فى الزهد (1/262، رقم 758). حديث عبد الله بن جعفر بن أبى طالب: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/372، رقم 7761) وقال الهيثمى (9/170): فيه أصرم بن حوشب وهو متروك. والحاكم (3/657، رقم 6418). *** 12308- خيار أمتى الذى يعفون إذا أتاهم الله من البلاء شيئا قالوا وأى بلاء قال هو العشق. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/174، رقم 2867). *** 12309- خيار أمتى علماؤها وخيار علمائها رحماؤها ألا وإن الله تعالى ليغفر للعالم أربعين ذنبًا قبل أن يغفر للجاهل ذنبًا واحدًا ألا وإن العالم الرحيم يجىء يوم القيامة وإن نوره قد أضاء يمشى فيه ما بين المشرق والمغرب كما يضىء الكوكب الدرى. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب وقال منكر، وابن عساكر، وابن الجوزى فى الواهيات عن أبى هريرة. [القضاعى عن ابن عمر]). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/188) وقال: غريب لم نكتبه إلا من هذا الوجه، والخطيب (1/237)، وابن عساكر (56/118)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/139، رقم 203) وقال: هذا حديث أنكره الخطيب وكأنه لم يتهم فيه إلا السلمى. وأخرجه أيضًا: والديلمى (2/174، رقم 2865). حديث ابن عمر: أخرجه القضاعى (2/241، رقم 1276). وقال الذهبى فى الميزان (6/64، ترجمة 7211 محمد بن إسحاق السلمى المروزى): فيه جهالة وأتى بخبر باطل متنه خيار أمتى علماؤها. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 44). *** 12310- خيار أمتى فى كل قرن خمسمائة والأبدال أربعون فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون كلما مات رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه وأدخل من الأربعين مكانهم يعفون عمن ظلمهم ويحسنون إلى من أساء إليهم ويتواسون فيما آتاهم الله. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/8)، وابن عساكر (1/303)، وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/174، رقم 2871). *** 12311- خيار أمتى فيما أنبأنى الملأ الأعلى قوم يضحكون جهرًا فى سعة رحمة ربهم ويبكون سرًّا من خوف عذاب ربهم يذكرون ربهم بالغداة والعشى فى البيوت الطيبة المساجد ويدعونه بألسنتهم رغبًا ورهبًا ويسألونه بأيديهم خفضًا ورفعًا ويقبلون بقلوبهم عودًا وبدءًا فمؤنتهم على الناس خفيفة وعلى أنفسهم ثقيلة يدبون فى الأرض حفاة على أقدامهم كدبيب النمل بلا مرح ولا بذخ يمشون بالسكينة ويتقربون بالوسيلة يقرءون القرآن ويقربون القربان ويلبسون الخلقان عليهم من الله شهود حاضرة وعين حافظة يتوسمون العباد ويتفكرون فى البلاد أرواحهم فى الدنيا وقلوبهم فى الآخرة ليس لهم هم إلا إمامهم أعدوا الجهاز لقبورهم والجواز لسبيلهم والاستعداد لمقامهم ثم تلا {ذلك لمن خاف مقامى وخاف وعيد}[إبراهيم: 14] (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان، وضعفه، وابن النجار عن عياض بن سليمان، وكانت له صحبة قال الذهبى: هذا حديث عجيب منكر وعياض لا يدرى من هو، قال ابن النجار: ذكره أبو موسى المدينى فى الصحابة). أخرجه الحاكم (3/18، رقم 4294)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/478، رقم 765) وقال البيهقى: تفرد به حماد بن أبى حميد وليس بالقوى فى الحديث عند أهل العلم به. ومن حديث عياض بن غنم أخرجه: أبو نعيم (1/16). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/173، رقم 2864). وذكره الحافظ فى الإصابة (4/754، ترجمة 6138 عياض بن سليمان) وقال: ذكره أبو موسى فى الذيل وأخرج حديثه الحاكم... ثم ذكر الحديث. وقال: وأخرج أبو نعيم نحو هذا الحديث من وجه آخر عن مكحول لكن قال عياض بن غنم. *** 12312- خيار أمتى من دعا إلى الله وحبب عباده إليه وشرار أمتى التجار من كثرت أيمانه وإن كان صادقًا. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/175، رقم 2873). *** 12313- خيار أمتى من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله والذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساءوا استغفروا وإذا سافروا قصروا وأفطروا وشرار أمتى الذين ولدوا فى النعيم وغذوا به همتهم أو قال نهمتهم لين الثياب وطيب الطعام والتشدق فى الكلام. (عبد الرزاق عن عروة بن رويم). أخرجه عبد الرزاق (2/566، رقم 4481). *** 12314- خيار أمتى من يطعم الطعام وليس فيه رياء ولا سمعة ومن أطعم طعامًا فيه رياء وسمعة جعله الله نارًا فى بطنه يوم القيامة حتى يفرغ من الحساب. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/174، رقم 2870). *** 12315- خيار الرجال رجال أهل اليمن والإيمان يمان وأنا يمان وأكثر القبائل يوم القيامة فى الجنة مذحج وحضرموت خير من بنى الحارث وما أبالى أن يهلك الحيان كلاهما فلا قيل ولا ملك إلا لله فلعن الله الملوك الأربعة جمدًا ومشرحًا ومخوسًا وأبضعة وأختهم العمردة. (الطبرانى عن عمرو بن عبسة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/44) قال الهيثمى: فيه بكر بن سهل الدمياطى، قال الذهبى: حمل عنه الناس وهو مقارب الحال، وقال النسائى: ضعيف. وبقية رجاله رجال الصحيح وقد رواه بنحوه بإسناد جيد عن شيخين آخرين. وأخرجه أيضًا: أحمد (4/387، رقم 19468)، والطبرانى فى الشاميين (2/89، رقم 969)، والحاكم (4/91، رقم 6979) وقال: غريب المتن صحيح الإسناد. *** 12316- خيار الرجال رجال ذى يمن الإيمان يمان وأكثر قبيلة فى الجنة مذحج ومأكول حمير خير من آكلها وحضرموت خير من كندة فلعن الله الملوك الأربعة جمدًا ومشرحًا ومخوسًا وأبضعة وأختهم العمردة. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/98، رقم 192) قال الهيثمى (10/44): رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ. *** 12317- خيار ولد آدم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وخيرهم محمد. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (62/271). وأخرجه أيضًا: أبو بكر الخلال فى السنة (1/264، رقم 324). *** 12318- خياركم أحاسنكم أخلاقًا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن ابن عمرو. الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والخطيب عن ابن عباس). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/193، رقم 6818)، والبخارى (5/2245، رقم 5688)، ومسلم (4/1810، رقم 2321)، والترمذى (4/349، رقم 1975) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (2/225، رقم 477)، وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/210، رقم 25317)، والبزار (6/395، رقم 2417). حديث ابن عباس: أخرجه الخطيب (2/316). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 212، رقم 627)، والديلمى (2/173، رقم 2860). *** 12319- خياركم أحاسنكم قضاءً. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/607، رقم 1316) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/291، رقم 4618). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/509، رقم 10617)، والبخارى (2/809، رقم 2182)، ومسلم (3/1225، رقم 1601)، وابن ماجه. (2/809، رقم 2423)، والبيهقى (5/352، رقم 10731). *** 12320- خياركم ألاينكم مناكب فى الصلاة. (عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/58، رقم 2480). *** 12321- خياركم ألينكم مناكب فى الصلاة. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس. الطبرانى عن ابن عمر. الخطيب عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (1/180، رقم 672)، والبيهقى (3/101، رقم 4969). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/29، رقم 1566)، وابن حبان (5/52، رقم 1756). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/405، رقم 13493)، قال الهيثمى (2/90): فيه ليث بن حماد ضعفه الدارقطنى. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/172، رقم 2858). حديث فاطمة: أخرجه الخطيب (12/49). *** 12322- خياركم ألينكم مناكب فى الصلاة وما من خطوة أعظم أجرًا من خطوة مشاها رجل إلى فرجة فى الصف فسدها. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/254، رقم 5240) قال الهيثمى (2/90): فيه ليث بن حماد ضعفه الدارقطنى. *** 12323- خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة وأفطروا. (الشافعى، وعبد الرزاق، والبيهقى فى المعرفة عن ابن المسيب مرسلاً). أخرجه الشافعى فى المسند (1/25)، وعبد الرزاق (2/566، رقم 4480). *** 12324- خياركم خياركم لنسائه. (ابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (7/263، ترجمة 2163 يزيد بن عياض). *** 12325- خياركم خياركم لنسائهم. (ابن ماجه عن ابن عمرو). أخرجه ابن ماجه (1/636، رقم 1978)، قال البوصيرى (2/118): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (خيركم خيركم لأهله). *** 12326- خياركم خياركم لنسائى. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (35/282). *** 12327- خياركم خيركم لأهله. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى كبشة). أخرجه الطبرانى (22/341، رقم 854)، قال الهيثمى (4/303): فيه عمر بن رؤبة وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة. وابن عساكر (52/234). وأخرجه أيضًا: العقيلى (3/159، ترجمة 1148 عمر بن رؤبة التغلبى) وقال قال البخارى: فيه نظر، فأما المتن فقد روى من غير هذا الوجه بإسناد جيد. وابن عدى (5/50، ترجمة 1221 عمر بن رؤبة التغلبى) وقال قال البخارى: فيه نظر. وللحديث أطراف أخرى منها: (خيركم خيركم لأهله). *** 12328- خياركم فى الإسلام خياركم فى الجاهلية. (ابن عساكر عن سعيد بن العاص). أخرجه ابن عساكر (21/108). *** 12329- خياركم فى الجاهلية خياركم فى الإسلام إذا فقهوا. (أحمد، والضياء عن جابر. البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/367، رقم 14988). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/173، رقم 2863). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (3/1235، رقم 3194)، ومسلم (4/1846، رقم 2378). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/485 رقم 10300)، وابن حبان (13/69، رقم 5757)، والبيهقى فى المدخل إلى السنن الكبرى (ص 255، رقم 355). *** 12330- خياركم كل مفتن تواب. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/173، رقم 2862). وأخرجه أيضًا: هناد فى الزهد (2/458، رقم 909)، والبزار (2/280، رقم 700)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/418، رقم 7120) والقضاعى (2/239، رقم 1271) قال المناوى (3/468): قال الحافظ العراقى: سنده ضعيف. *** 12331- خياركم من أطعم الطعام. (ابن زنجويه، وابن عساكر عن صهيب). أخرجه ابن عساكر (24/239). *** 12332- خياركم من تعلم القرآن وعلمه. (الدارمى، وابن ماجه، وابن الضريس، وابن مردويه عن ابن سعد عن أبيه. ابن أبى شيبة عن عثمان. الطبرانى عن أبى أمامة. ابن أبى شيبة، عبد الله بن أحمد عن على). حديث ابن سعد عن أبيه: أخرجه الدارمى (2/529، رقم 3339)، وابن ماجه (1/77، رقم 213)، وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (1/102، رقم 20)، والدورقى فى مسند سعد (ص 104، رقم 50)، والبزار (3/356، رقم 1157)، وأبو يعلى (2/136، رقم 814). حديث عثمان بن عفان: أخرجه ابن أبى شيبة (6/132، رقم 30071). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/253 رقم 7988)، قال الهيثمى (1/167): فيه على بن أبى طالب البزار ضعفه يحيى بن معين وابن عدى. حديث على: أخرجه ابن أبى شيبة (6/132، رقم 30072) وعبد الله بن أحمد فى زوائده (1/153، رقم 1317). وللحديث أطراف أخرى منها: (خيركم من تعلم القرآن). *** 12333- خياركم من ذكركم بالله رؤيته وزاد فى علمكم منطقه ورغبكم فى الآخرة عمله. (الحكيم عن ابن عمرو). ذكره الحكيم (2/39). *** 12334- خياركم من قرأ القرآن وأقرأه. (ابن الضريس، وابن مردويه، والخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الخطيب (2/95). وللحديث أطراف أخرى منها: (خيركم من قرأ). *** 12335- خير أبواب البر الصدقة. (الدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/184، رقم 12834)، قال الهيثمى (3/110): فيه من لم أعرفه. وأخرجه أيضًا: الديلمى. (2/180، رقم 2905). *** 12336- خير أخوتى على وخير أعمامى حمزة. (الديلمى عن عابس بن ربيعة). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (42/62)، قال المناوى (3/482): فيه عباد بن يعقوب شيخ البخارى، أورده الذهبى فى الضعفاء: وقال قال ابن حبان: رافضى داعية، وعمرو بن ثابت قال الذهبى: تركوه. *** 12337- خير أسمائكم عبد الله وعبد الرحمن والحارث. (الطبرانى عن أبى سبرة الجعفى). أخرجه الطبرانى (22/295، رقم 754). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/178، رقم 17644)، قال الهيثمى (8/50): رواه أحمد وفيه الحجاج بن أرطاة وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/240، رقم 2769)، وابن قانع (3/95). *** 12338- خير أعمامى حمزة. (أبو نعيم عن عابس بن ربيعة). وللحديث أطراف أخرى منها: (خير إخوانى على). *** 12339- خير أكحالكم الإثمد عند النوم ينبت الشعر ويجلو البصر. (النسائى، وابن حبان، وابن منيع عن ابن عباس). أخرجه النسائى (8/149، رقم 5113)، وابن حبان (13/436، رقم 6072). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه. (2/1157، رقم 3497). *** 12340- خير أمتى أنا وأقرانى ثم القرن الثانى ثم القرن الثالث ثم يكون قوم يحلفون ولا يستحلفون ويشهدون ولا يستشهدون ويؤتمنون ولا يؤدون. (الطبرانى، والضياء عن بلال بن سعد عن أبيه سعد بن تميم السكونى). أخرجه الطبرانى (6/44، رقم 5460)، قال الهيثمى (10/19): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن قانع (1/254). *** 12341- خير أمتى أولها وآخرها وفى وسطها الكدر. (الحكيم عن أبى الدرداء). ذكره الحكيم (2/92). *** 12342- خير أمتى الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتروا عليهم فيسألوا. (المحاملى فى أماليه، وابن شاهين، وأبو موسى عن ابن الجذع عن أبيه). أخرجه المحاملى فى أماليه (ص 406، رقم 476)، قال الحافظ فى الإصابة (1/469، ترجمة 1118 الجذع الأنصارى): ذكره ابن شاهين، وقال أبو موسى: لا أدرى هو ثعلبة بن زيد أو آخر، قلت: بل هو غيره فإن ابنه ثابت بن ثعلبة استشهد بالطائف فلم يدركه شريك بن أبى نمر وهذا قد صرح بالحديث عنه فافترقا. وللحديث أطراف أخرى منها: (أكثر أمتى الذين لم يعطوا فيبطروا). *** 12343- خير أمتى القرن الذى أنا فيهم ثم الثانى ثم الثالث ثم الرابع لا يعبأ الله بهم شيئًا. (أبو نعيم فى المعرفة عن عمر وقال: هذا حديث غريب من حديث الأعمش، يقال إن الفيض بن وثيق تفرد به انتهى وفى المغنى الفيض بن وثيق قال ابن معين: كذاب خبيث). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/172) وقال: غريب من حديث الأعمش لم يروه عنه إلا إسحاق. والطبرانى فى الصغير (1/220، رقم 2). *** 12344- خير أمتى القرن الذى أنا منه ثم الثانى ثم الثالث ثم ينشأ قوم تسبق أيمانهم شهاداتهم يشهدون من غير أن يستشهدوا لهم لغط فى أسواقهم. (الطيالسى، وسمويه، وأبو نعيم فى المعرفة، والضياء عن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 7، رقم 32)، والضياء (1/391، رقم 271). وأخرجه أيضًا: البزار (1/370، رقم 248)، والطبرانى فى الأوسط (3/369، رقم 3425)، قال الهيثمى (10/19): رجال البزار ثقات وفى رجال الطبرانى إسحاق بن إبراهيم صاحب الباب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 12345- خير أمتى القرن الذى بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم يخلف قوم يحبون السَّمانة يشهدون قبل أن يستشهدوا. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1963، رقم 2534). ومن غريب الحديث: (السمانة): هى السمن، والمراد كثرة اللحم. *** 12346- خير أمتى بعدى أبو بكر وعمر. (ابن عساكر عن على والزبير معا. الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة). حديث على والزبير: أخرجه ابن عساكر (62/427). *** 12347- خير أمتى قرنى ثم الذين يلونهم ثم يخلف قوم يظهر فيهم السمن ويهريقون الشهادة ولا يسألونها. (أبو يعلى عن أبى هريرة). *** 12348- خير أمراء السرايا زيد بن حارثة أقسمهم بالسوية وأعدلهم فى الرعية. (الحاكم وتعقب عن جبير بن مطعم). أخرجه الحاكم (3/238، رقم 4955). *** 12349- خير أهل المشرق عبد القيس. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/230، رقم 12970) قال الهيثمى (10/49): فيه وهب بن يحيى بن رمام ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/257 رقم 1621)، وابن حبان (16/283، رقم 7294). *** 12350- خير الإدام اللحم وهو سيد الإدام. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/92، رقم 5902). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/107، ترجمة 2024 هشام بن سلمان المجاشعى). *** 12351- خير الأصحاب صاحب إذا ذكرت الله أعانك وإذا نسيته ذكرك خيارهم الذين إذا رؤوا ذُكِرَ اللهُ تعالى. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان (ص 94، رقم 42). *** 12352- خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره. (أحمد، الترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/167، رقم 6566)، والترمذى (4/333، رقم 1944) وقال: حسن غريب. وابن حبان. (2/276، رقم 518)، والحاكم (1/610، رقم 1620) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى الشعب (7/77، رقم 9541). وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (2/184، رقم 2388)، وعبد بن حميد (ص 136، رقم 342)، والدارمى (2/284، رقم 2437)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/53، رقم 115)، وابن خزيمة (4/140، رقم 2539)، والقضاعى (2/224، رقم 1235)، والديلمى (2/177، رقم 2887). *** 12353- خير الأضحية الكبش الأقرن وخير الكفن الحلة. (الترمذى وضعفه، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن أبى أمامة. النسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عبادة). حديث أبى أمامة: أخرجه الترمذى (4/98، رقم 1517) وقال: غريب، وعفير بن معدان يضعف فى الحديث، وابن ماجه (2/1046، رقم 3130)، والطبرانى (8/163، رقم 7681)، والبيهقى (9/273، رقم 18869). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/380، ترجمة 1544 عفير بن معدان الحمصى). حديث عبادة: أخرجه ابن ماجه (1/473 رقم 1473)، والحاكم (4/254، رقم 7551) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/273، رقم 18869). وأخرجه أيضًا: البزار (7/153، رقم 2711)، والضياء (8/349، رقم 425). *** 12354- خير الأعمال وأقربها إلى الله الصلاة فى أول وقتها. (الحاكم، والرافعى عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (1/301، رقم 678) وقال: ليس من شرط هذا الكتاب إلا أنه شاهد. والرافعى (2/152). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/247). *** 12355- خير التابعين أويس القرنى. (الحاكم عن على. البيهقى، وابن عساكر عن رجل). حديث على: أخرجه الحاكم (3/455، رقم 5717). حديث رجل: أخرجه ابن عساكر من طريق البيهقى (9/442). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/480، رقم 15984)، وقال الهيثمى (10/22): إسناده جيد. *** 12356- خير الخيل الأدهم الأقرح الأرثم المحجل ثلاث مطلق اليمين فإن لم يكن أدهم فكُميت على هذه الشِيَة. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- صحيح غريب- وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى قتادة). أخرجه الطيالسى (ص 84، رقم 604)، وأحمد (5/300، رقم 22614)، والترمذى (4/203، رقم 1696) وقال: حسن غريب صحيح. وابن ماجه (2/933، رقم 2789)، وابن حبان (10/531، رقم 4676)، والحاكم (2/101، رقم 2458) وقال: غريب صحيح وقد احتج الشيخان بجميع رواته. والبيهقى (6/330، رقم 12674). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/181، رقم 2914). ومن غريب الحديث: (الأدهم): أى الأسود. (الأقرح): ما فى وجهه قرحة وهى بياض بين عينيه مثل الدرهم الصغير. (الأرثم): من الرَثْم وهو بياض فى شفة الفرس العليا (المحجل ثلاث): الذى فى ثلاث من قوائمه بياض. (مطلق اليمين): ليس فيها تحجيل بل خالية من البياض مع وجوده فى بقية القوائم. (فكميت): لونه بين سواد وحمرة. (على هذه الشية): أى على هذا اللون والصفة يكون إعداد الخيل. *** 12357- خير الخيل الحر. (ابن أبى شيبة عن عطاء مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/422، رقم 32571). *** 12358- خير الدعاء الاستغفار وخير العبادة قول لا إله إلا الله. (الحاكم فى تاريخه عن على). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/179، رقم 2897). *** 12359- خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير. (الترمذى- حسن غريب- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الترمذى (5/572، رقم 3585) وقال: غريب. *** 12360- خير الدواء السعوط واللدود والحجامة والمشى والعلق. (البيهقى عن الشعبى مرسلاً). أخرجه البيهقى (9/346، رقم 19363). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/33، رقم 23433). *** 12361- خير الدواء القرآن. (ابن ماجه عن على). أخرجه ابن ماجه (2/1158، رقم 3501). قال البوصيرى (4/69): فيه الحارث بن عبد الله الأعور وهو ضعيف. *** 12362- خير الذكر الخفى وخير الرزق ما يكفى. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو عوانة، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أحمد (1/172، رقم 1477)، وعبد بن حميد (ص 76، رقم 137)، وابن حبان (3/91، رقم 809)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/406، رقم 552). قال الهيثمى (10/81): رواه أحمد وأبو يعلى وفيه محمد بن عبد الرحمن بن لبيبة وقد وثقه ابن حبان وقال روى عن سعد بن أبى وقاص قلت وضعفه ابن معين وبقية رجالهما رجال الصحيح. *** 12363- خير الرجال رجال أهل اليمن و الإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضرموت خير من بنى الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالى أن يهلك الحيان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة جمدًا ومخوسًا ومشرحا وأبضعة وأختهم العمردة ثم أمرنى ربى أن ألعن قريشًا مرتين فلعنتهم ثم أمرنى أن أصلى عليهم مرتين فصليت عليهم مرتين ثم لعن الله تميم بن مرة خمسًا وبكر بن وائل سبعًا ولعن الله قبيلتين من قبائل بنى تميم مقاعس وملادس عُصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصمة، لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بنى أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله يوم القيامة شر قبيلتين فى العرب نجران وبنو تغلب وأكثر القبائل فى الجنة مذحج. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن عمرو بن عبسة). أخرجه أحمد (4/387، رقم 19463)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/43). قال الهيثمى: رجال الجميع ثقات. والحاكم (4/91، رقم 6979) وقال: غريب المتن صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين. (2/89، رقم 969). *** 12364- خير الرجال رجال الأنصار وخير الطعام الثريد. (الديلمى عن جابر). *** 12365- خير الرزق ما كان يومًا بيوم كفافًا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/180، رقم 2907). *** 12366- خير الزاد التقوى وخير ما ألقى فى القلب اليقين. (أبو الشيخ عن ابن عباس). قال العجلونى (1/473): رواه أبو الشيخ. *** 12367- خير السودان أربعة لقمان وبلال والنجاشى ومهجع. (ابن عساكر عن الأوزاعى معضلاً). *** 12368- خير السودان ثلاثة لقمان وبلال ومهجع. (الحاكم عن الأوزاعى عن أبى عمار عن واثلة). أخرجه الحاكم (3/321، رقم 5242) وقال: صحيح الإسناد. *** 12369- خير الشهادة من شهد بها صاحبها قبل أن يسألها. (الطبرانى عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه الطبرانى (5/232، رقم 5184)، وأخرجه أيضًا: أحمد (4/117، رقم 17103)، والديلمى (2/179، رقم 2898). *** 12370- خير الشهداء حمزة ورجل قام وأمر ونهى فقتل على ذلك. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (2/324، رقم 3472). وأخرجه أيضًا: الخطيب (6/53). *** 12371- خير الشهداء من أدى شهادته قبل أن يسأل عنها. (عبد الرزاق عن إبراهيم بن ميسرة بلاغًا). أخرجه عبد الرزاق (8/364، رقم 15558). *** 12372- خير الشهود من أدى شهادته قبل أن يسألها. (ابن ماجه، والطبرانى عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه ابن ماجه (2/792، رقم 2364)، والطبرانى (5/232، رقم 5183). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/193، رقم 21733)، والبزار (9/236، رقم 3778)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/16، رقم 2551). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا أخبركم بخير الشهداء). *** 12373- خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولا يهزم اثنا عشر ألفا من قلة زاد ابن عساكر إذا صبروا وصدقوا. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/294، رقم 2682)، وأبو داود (3/36، رقم 2611) وقال: الصحيح أنه مرسل. والترمذى. (4/125 رقم 1555) وقال: حسن غريب. والبيهقى (9/156، رقم 18262)، وابن عساكر (40/37). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 218، رقم 652)، وابن خزيمة (4/140، رقم 2538)، وابن حبان (11/17، رقم 4717). *** 12374- خير الصداق أيسره. (الحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه الحاكم (2/198، رقم 2742) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (7/232، رقم 14110). *** 12375- خير الصدقة ما أبقت غنى وابدأ بمن تعول. (العسكرى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/184، رقم 9487)، ابن خزيمة (4/96، رقم 2436)، والبيهقى فى الشعب (3/235، رقم 3419). وللحديث أطراف أخرى منها: (أفضل الصدقة)، (اليد العليا خير). *** 12376- خير الصدقة ما أبقت غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/149، رقم 12726)، قال الهيثمى (3/98): فيه الحسن بن أبى جعفر الجفرى وفيه كلام. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/180، رقم 2903). *** 12377- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول. (البخارى، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/518، رقم 1360)، وأبو داود (2/129، رقم 1676)، والنسائى (5/69، رقم 2544). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/402، رقم 9212)، وابن خزيمة (4/97، رقم 2439). *** 12378- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلى. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (9/76، رقم 16404). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/278، رقم 7727). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن اليد العليا خير). *** 12379- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول ولا تلام على كفاف. (العسكرى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/412، رقم 3831). *** 12380- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول. (ابن حبان، والعسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة. ابن جرير فى تهذيبه عن حكيم بن حزام). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن حبان (10/54، رقم 4243). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/476، رقم 10175)، والنسائى (5/62، رقم 2534). حديث حكيم بن حزم: أخرجه أيضًا: الطبرانى (3/200، رقم 3120)، والقضاعى (2/221، رقم 1227). وللحديث أطراف أخرى منها: (أفضل الصدقة)، (إن اليد العليا)، (اليد العليا). *** 12381- خير الطير الفأل والعين حق. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 12382- خير العبادة الفقه. (أبو الشيخ عن أنس). *** 12383- خير العمل أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذكر الله. (أبو نعيم فى الحلية عن عبد الله بن بسر المازنى). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/111). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/492، رقم 3431)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/51، رقم 1356). *** 12384- خير القوم خيرهم قضاء. (الطبرانى عن العرباض). أخرجه الطبرانى (18/255، رقم 636). وللحديث أطراف منها: (خير الناس خيرهم). *** 12385- خير الكسب كسب يد العامل إذا نصح. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/334، رقم 8393)، قال المنذرى (1/315)، والهيثمى (4/61): رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/87، رقم 1236). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/180، رقم 2910). *** 12386- خير الكلام أربع لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (ابن حبان، والديلمى، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/117، رقم 836)، والديلمى (2/178، رقم 2896). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (6/210، رقم 10677). وللحديث أطراف أخرى منها: (أفضل الكلام أربع). *** 12387- خير المؤمنين القانع وشرهم الطامع. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/177، رقم 2885). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/240، رقم 1274). *** 12388- خير الماء الشَّبِمُ وخير المال الغنم وخير المرعى الأراك والسَّلَم إذا أخلف كان لَجِينًا وإذا سقط كان دَرينًا وإذا أكل كان لَبينًا أى مدرا للبن. (الديلمى عن ابن عباس). ذكره ابن قتيبة فى الغريب (1/542). وللحديث أطراف أخرى منها: (أما إن خير الماء). ومن غريب الحديث: (الشبم): أى البارد. *** 12389- خير المال سكة مأبورة أو مهرة مأمورة. (العسكرى فى الأمثال عن سويد بن هبيرة). أخرجه أيضًا: ابن سعد (7/79)، وأحمد (3/468، رقم 15883)، قال الهيثمى (5/258): رجاله ثقات. والحارث كما فى بغية الباحث (1/488، رقم 422)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/424، رقم 1216)، والطبرانى. (7/91، رقم 6470)، وابن قانع (1/295)، والبيهقى (10/64 رقم 19814)، والقضاعى (2/230، رقم 1250). ومن غريب الحديث: (سكة مأبورة): طريقة مصطفة من النخل مؤبرة والتأبير تلقيح النخل، (مأمورة): كثيرة النتاج يقال أمرهم الله فأمروا أى كثروا. *** 12390- خير المجالس أوسعها. (الضياء، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس. عبد بن حميد، والبخارى فى الأدب، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأحمد، وأبو داود، والضياء عن أبى سعيد). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/255، رقم 836)، وقال الهيثمى (8/59): فيه مصعب بن ثابت وثقه ابن حبان وغيره وضعفه ابن معين وغيره. والحاكم (4/299، رقم 7704) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/300، رقم 8240). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/179، رقم 2900). حديث أبى سعيد: أخرجه عبد بن حميد (ص 302، رقم 981)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/388، رقم 1136)، والحاكم (4/300، رقم 7705) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/300، رقم 8241)، وأحمد (3/69، رقم 11681)، وأبو داود (4/257، رقم 4820). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/218، رقم 1222). *** 12391- خير المجالس ما استقبل به القبلة. (الطبرانى فى حديث طويل، وابن جرير عن ابن عباس). وللحديث أطراف منها: (أشرف المجالس). *** 12392- خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده. (مسلم عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (1/65، رقم 40). *** 12393- خير الناس أحسنهم خلقًا. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/25) قال الهيثمى: فيه من لم يوثق من رجال الكتب. وللحديث أطراف أخرى منها: (خياركم أحاسنكم). *** 12394- خير الناس أحسنهم قضاء. (أبو نعيم عن أبى رافع). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/767، رقم 2285)، وابن خزيمة (4/50، رقم 2332). وللحديث أطراف أخرى منها: (أعطوه فإن خيركم)، (أعطه إياه فإن خير)، (خياركم أحاسنكم قضاء). *** 12395- خير الناس أقرؤهم وأفقههم فى دين الله أتقاهم لله وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم للرحم. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن درة بنت أبى لهب). أخرجه أحمد (6/432، رقم 27474)، والطبرانى (24/257، رقم 657)، قال الهيثمى (7/263): رجالهما ثقات وفى بعضهم كلام لا يضر. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/220، رقم 7950). *** 12396- خير الناس العرب وخير العرب قريش وخير قريش بنو هاشم وخير العجم فارس وخير السودان النوبة وخير الصبغ العصفر وخير المال العقر وخير الخضاب الحناء والكتم. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/178، رقم 2892). *** 12397- خير الناس القرن الذى أنا فيه ثم الثانى ثم الثالث. (أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/156، رقم 25272) وابن أبى شيبة (6/404، رقم 32409) ومسلم (4/1965، رقم 2536). *** 12398- خير الناس خيرهم قضاء. (ابن ماجه عن عرباض بن سارية). أخرجه ابن ماجه (2/767، رقم 2286). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن خير القوم)، (خير القوم خيرهم). *** 12399- خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق قيل قد عرفنا اللسان الصادق فما القلب المحموم قال هو التقى النقى الذى لا إثم فيه ولا بغى ولا حسد قيل فمن على أثره قال الذى يشنأ الدنيا ويحب الآخرة قيل فمن على أثره قال مؤمن فى خلق حسن. (ابن ماجه، والحكيم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو. أحمد فى الزهد عن أسد بن وداعة مرسلاً). حديث عبد الله بن عمرو: أخرجه ابن ماجه (2/1409، رقم 4216) قال البوصيرى (4/240): هذا إسناد صحيح. والحكيم (2/168)، وأبو نعيم فى الحلية (1/183)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/205، رقم 4800)، قال ابن أبى حاتم فى العلل (2/127، رقم 1873): قال أبى: هذا حديث صحيح حسن. *** 12400- خير الناس فى الفتن رجل آخذ بعنان فرسه خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه أو رجل معتزل فى بادية يؤدى حق الله الذى عليه. (الحاكم عن ابن عباس. نعيم بن حماد فى الفتن عن طاوس مرسلاً). حديث عبد الله بن عباس: أخرجه الحاكم (4/493، رقم 8380) وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث طاوس: أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/93، رقم 219). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/368، رقم 20760)، وأبو عمرو الدانى فى الفتن (2/426، رقم 157). *** 12401- خير الناس فى الفتن رجل يأكل من فىء سيفه فى سبيل الله ورجل فى رأس شاهقة يأكل من رسل غنمه. (نعيم عن ابن خثيم مرسلاً). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/93، رقم 220). *** 12402- خير الناس فى الفتنة رجل معتزل فى ماله يعبد ربه ويؤدى حقه ورجل آخذ برأس فرسه فى سبيل الله يخيف العدو ويخيفونه. (أحمد، والطبرانى عن أم مالك البهزية). أخرجه أحمد (6/419، رقم 27393)، والطبرانى (25/150، رقم 360). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/473، رقم 2177) وقال: حسن غريب. والطبرانى فى الشاميين (2/239، رقم 1262)، والخطيب (4/366). *** 12403- خير الناس قرنى الذى أنا فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم والآخرون أراذل. (عبد بن حميد، وابن أبى شيبة، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم، والضياء عن جعدة بن هبيرة وهو ابن أم هانئ بنت أبى طالب). أخرجه عبد بن حميد (ص 148، رقم 383)، وابن أبى شيبة (6/404، رقم 32408)، وابن قانع (1/154)، والطبرانى (2/285، رقم 2187)، قال الهيثمى (10/20): رجاله رجال الصحيح إلا أن إدريس بن يزيد الأودى لم يسمع من جعدة. والحاكم (3/211، رقم 4871). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى السنة (2/629، رقم 1476). قال الحاقظ فى الفتح (7/7): رجاله ثقات إلا أن جعدة مختلف فى صحبته. ومن غريب الحديث: (أراذل): الأرذل من كل شىء الردىء منه. *** 12404- خير الناس قرنى ثم الثانى ثم الثالث ثم يجىء قوم لا خير فيهم. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/92، رقم 10058)، وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/339، رقم 3336). *** 12405- خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم. (الطبرانى عن جميلة بنت أبى جهل). أخرجه الطبرانى (24/210، رقم 540)، قال الهيثمى (10/20): رجاله ثقات إلا أن زوج بنت أبى جهل لم أعرفه. قال الحافظ فى الإصابة (7/559، ترجمة 10984جميلة بنت أبى جهل): أخرج حديثها ابن منده وابن أبى عاصم. *** 12406- خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يأتى من بعدهم قوم يَتَسَمَّنُونَ ويحبون السمن يعطون الشهادة قبل أن يسألوها. (ابن أبى شيبة، والترمذى، والحاكم، والطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه ابن أبى شيبة (6/404، رقم 2410)، والترمذى (4/548، رقم 2302) وقال: غريب. والحاكم (3/535، رقم 5988) وقال: عال صحيح على شرط الشيخين. والطبرانى (18/235، رقم 585). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/426، رقم 19833)، والنسائى فى الكبرى (3/494، رقم 6030). *** 12407- خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجىء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود. ابن أبى شيبة، وأحمد، والطبرانى عن النعمان بن بشير). حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه ابن أبى شيبة (6/404، رقم 32407)، وأحمد (1/434، رقم 4130)، والبخارى (2/938، رقم 2509)، ومسلم (4/1962، رقم 2533)، والترمذى (5/695، رقم 3859) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/791، رقم 2362). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/494، رقم 6031)، وأبو يعلى (9/40، رقم 5103)، وابن حبان (16/205، رقم 7222)، والبيهقى (10/45، رقم 19696)، والطبرانى (10/165، رقم 10338). حديث النعمان بن بشير: أخرجه ابن أبى شيبة (6/404، رقم 32413)، وأحمد (4/267، رقم 18374). *** 12408- خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجىء أقوام يعطون الشهادة قبل أن يسألوها. (ابن أبى شيبة عن عمرو بن شرحبيل). أخرجه ابن أبى شيبة (6/405، رقم 32416). *** 12409- خير الناس مؤمن فقير يعطى جهده. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/178، رقم 2893). *** 12410- خير الناس من طال عمره وحسن عمله. (أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بسر). أخرجه أحمد (4/190، رقم 17734)، وعبد بن حميد (ص 182، رقم 509)، والترمذى (4/565، رقم 2329) وقال: حسن غريب. والبيهقى (3/371، رقم 6318)، والضياء (9/83، رقم 66). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/89، رقم 34420)، والطبرانى فى الأوسط (2/118، رقم 1441)، وابن قانع (2/81)، وأبو نعيم فى الحلية (9/51). *** 12411- خير الناس من طال عمره وحسن عمله وشر الناس من طال عمره وساء عمله. (أحمد، وابن زنجويه، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/40، رقم 20431)، والترمذى (4/566، رقم 2330) وقال: حسن صحيح. والحاكم (1/489، رقم 1256) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/371، رقم 6317)، وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 116، رقم 864)، وابن أبى شيبة (7/90، رقم 34424)، والدارمى (2/398، رقم 2742)، والبزار (9/92، رقم 3623)، والطبرانى فى الأوسط (5/327، رقم 5449)، وفى الصغير (2/81، رقم 818)، قال الهيثمى (10/203): إسناده جيد. *** 12412- خير الناس منزلة رجل على متن فرسه يخيف العدو ويخيفونه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أم مبشر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/42، رقم 4291). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الجهاد (ص 137، رقم 166)، وإسحاق بن راهويه (1/95، رقم 4)، والفاكهى فى أخبار مكة (2/287، رقم 1544). *** 12413- خير النساء التى تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فى نفسها ولا مالها بما يكره. (أحمد، والنسائى، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/251، رقم 7415)، والنسائى (6/68، رقم 3231)، والحاكم (2/175، رقم 2682) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/82، رقم 13255)، والحكيم (2/150). ***
|